مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

 

 

الحكم على الأستاذ حبيب عيسى بخمس سنوات سجن مع تجريده من حقوقه السياسية والمدنية

 

استمرت محكمة أمن الدولة العليا في إصدار قراراتها الجائرة وغير الدستورية بحق رموز المجتمع المدني ومعتقلي الرأي ضاربة بعرض الحائط بمخالفة ذلك الدستور  وما تعهدت به سابقا في احترام الرأي الأخر، فأصدرت اليوم حكمها بخمس سنوات سجن بحق الأستاذ حبيب عيسى الناطق الرسمي لمنتدى جمال الأتاسي للحوار الوطني والعضو المؤسس في جمعية حقوق الإنسان في سورية، وجردته من حقوقه المدنية والسياسية ، بتهمة نشر أنباء كاذبة، والتحريض على العصيان المسلح، وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية، والقدح والذم برئيس الدولة .

هذه التهم التي أصبحت الديباجة التي تشهرها محكمة أمن الدولة لكل من يدافعون عن تحسين الظروف السياسية والحقوقية في سوريا لكتم أصواتهم وتلقين الآخرين الذين يتوقون إلى تحسين هذه الظروف، بالرغم أننا أحوج ما نكون في ظل هذه الظروف التي يعيشها المجتمع السوري من تحديات داخلية وخارجية إلى مصالحة حقيقية في احترام الرأي الأخر وزيادة اللحمة الوطنية.

 

علماً أن الأستاذ حبيب عيسى تم اعتقاله في 12 أيلول السنة الماضية أثر نشاطه الدؤوب في منتدى جمال الأتاسي للحوار الوطني ودفاعه عن أول المعتقلين في حملة خريف دمشق.

 

إن مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية يستنكر هذا الحكم الجائر بحق الأستاذ حبيب عيسى ويطالب الحكومة السورية في إعادة النظر بالحكم الصادر عن محكمة أمن الدولة والإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي لما يمثل احتجازهم خرقا للدستور والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والتي التزمت الحكومة السورية بها.

إن الظروف غير الإنسانية في اعتقال نشطاء المجتمع المدني والمتمثلة بعزلهم في زنازين  والتي تفتقد إلى ابسط الشروط الصحية تدفعنا إلى تحميل الحكومة السورية تبعات هذا الاعتقال.

والمركز يتابع وبقلق بالغ هذا الوضع غير القانوني والصحي لاعتقال الأستاذ حبيب عيسى وكافة معتقلي الرأي، ونهيب بكل منظمات وجمعيات حقوق الإنسان العربية والعالمية بالضغط على الحكومة السورية بالطرق الدبلوماسية والشرعية في إعادة النظر بكافة الأحكام الصادرة بحق أعضاء المجتمع المدني ومعتقلي الرأي والإفراج فوراً عنهم وعن كل معتقلي الرأي في السجون السورية وإعادة حقوقهم .

2002/08/20

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

http://www.dctcrs.org

dctcrs@dctcrs.org