مركز دمشق للدارسات النظرية والحقوق المدنية

 

محكمة أمن الدولة تؤكد استمرارها في فرض إرادتها الجائرة والقمعية بحق الثلاثة الباقين من نشطاء المجتمع المدني

 

أصدرت محكمة أمن الدولة بتاريخ 28/8/2002 أحكامها بحق كل من :

فواز تللو من مواليد دمشق 1961 اعتقل في 12 سبتمبر 2001 من مؤسسي جمعية حقوق الإنسان في سورية ومنتدى الحوار الوطني.(حكم عليه بالسجن 5 سنوات)

كمال اللبواني (من مواليد الزبداني 1957 اعتقل في 8 سبتمبر 2001 ) من مؤسسي منتدى الحوار الوطني. طبيب(حكم بالسجن 3 سنوات)

حسن السعدون من مواليد القامشلي 1941 اعتقل في 9 سبتمبر 2001 من مؤسسي لجان إحياء المجتمع المدني( حكم عليه بالسجن عامين)

تضمن الحكم ارتكاب جرائم مختلفة ضد النظام (المساس بالدستور والحث على تغييره)،( العصيان المسلح)، (ترويج معلومات كاذبة توهن نفسية الأمة)

إن مركز دمشق للدارسات النظرية والحقوق المدنية يؤكد الطابع غير القانوني لمحكمة تخضع أحكامها لسيطرة الأجهزة الأمنية التي تفرض إرادتها الجائرة على مقدرات الشعب السوري ، مؤكدة على نهج قديم استمر من خلال إلغاء الأخر وكوادره الحية مرهبة الشعب السوري.

يؤكد المركز أن استمرار هذا النهج يمثل خرقا واضحا للدستور وكرامة الإنسان ، ويضر في المصلحة الوطنية ويضعف المجتمع في مواجهة الأخطار المحدقة، وعدم جدية السلطة السياسية في الإصلاح والتغيير.

 

إن مركز دمشق للدارسات النظرية والحقوق المدنية يطالب الحكومة السورية الالتزام بما وعدت به في الإصلاح والتغيير وما تعهدت به سورية من خلال توقيعها على المواثيق الدولية ، ونطالبها إلغاء قوانين الطوارئ و الأحكام العرفية، وإخراج المعتقلين السياسيين وعودة المنفيين وإعادة حقوقهم المدنية والسياسية وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم . وإلغاء كافة الأحكام الجائرة بحق نشطاء المجتمع المدني العشرة والإفراج عنهم وعن باقي معتقلي الرأي في البلاد .

إن مركز دمشق للدارسات النظرية والحقوق المدنية يهيب بكافة المنظمات وجمعيات حقوق الإنسان بمطالبة الحكومة السورية في الالتزام بالمواثيق التي وقعت عليها الإفراج الفوري عن معتقلي الرأي وإلغاء الأحكام الصادرة ضدهم .

28/08/2002

 

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

http://www.dctcrs.org

dctcrs@dctcrs.org