مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

 

السلطات السورية  تصر على اغتيال المبادرات السلمية للمجتمع

 

لجأ النظام السوري كعادته وانسجاما، مع طبيعته القائمة على العسف، وكم الأفواه، إلى القيام باعتقال ا لمواطنين السوريين (الكرديين) "حسن صالح، مروان عثمان " بتاريخ 15/12/2002 .

علما إن المذكورين قد نظما نشاطا سلميا في الذكرى السنوية لليوم العالمي لحقوق الإنسان، تمثل في تظاهرة سلمية طالبت الحكومة السورية بالاستجابة إلى ما وعدت به (بحل المشاكل العالقة بالنسبة لمشكلة الاقليات في شمال سورية) والتي هي تعنى في حقيقة الأمر :

1- سحب الجنسية السورية، على أرضية إحصاء استثنائي عام 1962 لمواطنين سوريين أصلا وحرمانهم من أحد أهم حقوقهم الطبيعية.

2- التبعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المترتبة على هذا الإجراء من حرمان من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

3- خلق حالة من الاستنفار الاجتماعي بين الفئات الاجتماعية المتعايشة أصلا ، مما يهدد الوحدة الوطنية في سورية .

4- حالة الحرمان الثقافي واللغوي والقومي التي هي حق طبيعي يقره الدستور  السوري.

إننا في مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية إذ ندين هذا السلوك من قبل النظام السوري، الذي دأب على مثل هذه الإجراءات التعسفية بحق أبنائه أيا كان شكل نضالهم السلمي والديموقراطي لطالبة بأبسط حقوقهم، بالرغم أننا وفى ظل الهجمة غير العقلانية التي تقودها الإدارة اليمينية الأمريكية والصهيونية الشارونية  اتجاه المنطقة "أنظمه وشعوبا" أحوج ما نكون إلى استنفار كل القوى الوطنية ووضعها خدمة للمشروع الوطني في مواجهة المشروع الأمريكي الصهيوني.

هكذا اقدم النظام السوري على اعتقال المواطنين " حسن صالح ، مروان عثمان " من خلال استدعائهم لمقابلة وزير الداخلية ومن ثم اختفائهم ، إذ مرة  أخرى تتطاول الأجهزة الأمنية في سورية ليبقى الهاجس الأمني الناظم لمعاناة المواطنين في سورية.

إن مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية يطالب النظام في سورية بكف يد الأجهزة الآمنة بالعبث في حياة الوطن والمواطن من خلال عودة المؤسسات المدنية ورفع الأحكام العرفية وإغلاق  ملف الاعتقال السياسي، وإطلاق كافة معتقلي الرأي.

كما نطالب كافة منظمات وجمعيات حقوق الإنسان العربية والعالمية، بالضغط على الحكومة السورية ومساندتنا في إطلاق حرية المواطنين  السورين "حسن صالح ومروان عثمان" وكافة معتقلي الرأي.

22/12/2002

 

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

http://www.dctcrs.org

dctcrs@dctcrs.org